منتدى الرياضة -اللياقة -الصحة (للمرأة لكبار السن للطفل لذوى الاحتياجات الخاصة لجميع فئات المجتمع ) دكتور محمود ابراهيم المتبولى


    عناصر اللياقة البدنية

    شاطر

    Admin
    Admin

    المساهمات : 39
    تاريخ التسجيل : 29/09/2010

    عناصر اللياقة البدنية

    مُساهمة  Admin في الأحد أكتوبر 10, 2010 8:05 pm



    * عناصر اللياقة البدنية:
    - لكى تكون لائقاً بدنياً لابد من ممارسة الأنشطة والتمارين الرياضية التى تمثل عناصر اللياقة والتى ينبغى أن تشتمل على:
    - اللياقة الهوائية.
    - تشكيل الجسم.
    - تحمل العضلات وقوتها.
    - المرونة.

    * اللياقة الهوائية (قوة تحمل القلب والرئة):
    وهذه التمارين هى قدرة القلب والرئة والدورة الدموية على حمل الأكسجين والمواد الغذائية لكل أعضاء الجسم. وعندما تكون نشطاً فإنك تتنفس بشكل أقوى ويكون معدل خفقان القلب أسرع وبالتالى يكون جسدك قادراً على أخذ احتياجاته من الأكسجين، وإن لم تتوافر لديك اللياقة فإن قلبك ورئتيك تكون بحاجة لبذل مزيداً من المجهود خلال النشاط الرياضى الجسمانى.

    * تشكيل الجسم (دهون الجسم):
    تمثل الدهون نسبة من وزن الجسم، والأشخاص الذين يعانون من البدانة تكون نسبة الدهون أكثر بالمقارنة مع كم العظام والعضلات. وبتناول المزيد من الطعام وعدم ممارسة الرياضة بشكل كافٍ يؤدى إلى المزيد من دهون الجسم وبالتالى يزيد من تعرضك لمخاطر الإصابة بمرض السكر وضغط الدم المرتفع والأزمات القلبية.

    * تحمل العضلات وقوتها:
    ويقاس بها كم المجهود والوقت الذى تتحمله العضلات أثناء القيام بنشاط ما قبل تعرضها للإجهاد والتعب مثل حمل الأشياء الثقيلة.

    * المرونة:
    المرونة هى القدرة على تحريك المفاصل وإطالة العضلات من خلال سلسلة كاملة من الحركة والمثال الذى يوضح ذلك يتمثل فى قدرة الشخص المرن على الانحناءة ولمس الأرض بسهولة، أما الشخص غير المرن فيتعرض للإصابة أثناء القيام بأى نشاط رياضى.
    النشاط الرياضى

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء ديسمبر 12, 2017 6:31 pm